موسوعة طبية شاملة للامراض... - مجتمع همسات ضمد | HamasatDamad
(( الأفضل خلال اليوم ))
أفضل مشارك :
بيانات بالعضل
المشاركات 11806
النقاط 5960


 ننتظر تسجيلك هـنـا

|[ مركز الرفع والتحميل لهمسات ضمد ]|

الإهداءات




موسوعة طبية شاملة للامراض...

₪•∙ قسم الطب والصحة ∙•₪


إضافة رد
قديم 18-04-2018, 02:46 AM   #1


الصورة الرمزية وتر
وتر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18330
 تاريخ التسجيل :  15 - 4 - 2018
 أخر زيارة : 08-10-2018 (03:19 PM)
 المشاركات : 245 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي موسوعة طبية شاملة للامراض...



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ضغط الدم المنخفض

معنى أن يصبح ضغط الدم منخفض أن الدم لا يصل بالقدر الكافي الى كل اجزاء الجسم و نتيجة لذلك فإن الخلايا لا تستقبل الاكسوجين الكافي ولا المغذيات المطلوبة كما لا يتم بالتالي التخلص من مكونات الفضلات ... حتى مع كل هذه العوامل فإن المعاناة من الضغط المنخفض أفضل من الإصابة بضغط الدم المرتفع. وتقول الإحصاءات أن الاصحاء الذين لديهم ارتفاع بسيط في ضغط الدم لكنه في الحدود الطبيعية هم اطول عمرا في المتوسط بالمقارنة بهؤلاء الذين يعانون من الضغط المرتفع.
للجسم العديد من الاليات التعويضية و التي تسيطر على ضغط الدم. وتتضمن هذه الاليات تغيير قطر الاوردة و الشرايين الصغيرة, وتثليل كمية الدم التي يتم ضخها من القلب, و كمية الدم الموجود في العروق و مجاري الدم.. هذه الاليات تعيد ضغط الدم الى المستوى الطبيعي بعد ان يرتفع او ينخفض خلال النشاطات العادية مثل النوم والتمارين الرياضية.

الاوردة من الممكن ان تتسع و تضيق لتغير من كمية الدم التي يمكنها ان تحمله. وعندما تنقبض الاوردة, تقل كمية الدم التي يمكنها حمله, الامر الذي يدفع المزيد من الدم في الشرايين. و كنتيجة لذلك يرتفع ضغط الدم. و على العكس من ذلك عندما ترتخي الاوردة, ترتفع كمية الدم التي يمكن ان تنقلها مما يدخل القليل من الدم في الشرايين و بالتالي يخفض من ضغط الدم.

الشعيرات الدموية ايضا من الممكن ان تنقبض و ترتخي, و كلما زادت مقاومتها لمجرى الدم كلما زاد ضغط الدم. انقباض الشعيرات الدموية يرفع من ضغط الدم لأن المزيد من الدفع يكون مطلوبا لادخال الدم في العروق الاقل حجما. و على العكس من ذلك, كلما ارتخت الشعيرات الدموية, انخفض ضغط الدم لان القوة المطلوبة لضخ الدم تكون اقل.

تعمل الآليات التعويضية عن طريق خلايا متخصصة تعمل كمجسات وتتمركز هذه الخلايا بين الشعيرات الدموية, هذه المجسات تقوم بمراقبة مستمرة لضغط الدم. الخلايا الموجودة في الرقبة و الصدر تعد ذات اهمية كبرى. عندما تحدد هذه المجسات اي تغير في ضغط الدم, تقوم بعمل تغيير في اي من الاليات التعويضية و بالتالي تعيد ضغط الدم الى مستواه الطبيعي. الاعصاب تقوم بحمل الاشارات من هذه المجسات الى العقل و الاطراف و الاجزاء الاساسية في الجسم, و التي تقوم بالسيطرة بعد ذلك على الاليات التعويضية:

يتم اعلام القلب بان يغير قوة و نسبة ضرباته. هذا التغير يعد من الخطوات الاولى و يعيد الضغط الى طبيعته بسرعة.
يتم اعلام الشعيرات الدموية بان تنقبض او ترتخي.
يتم اعلام الشرايين بان تنقبض او ترتخي.
يتم اعلام الكلى بان تغير من كمية السوائل المفرزة. هذا التغير ياخذ وقتا طويلا لكي يحدث تغييرات ولهذا فهو من اخر الاليات المستخدمة من الجسد للسيطرة على ضغط الدم.

العلامات و الاعراض:

عندما يكون ضغط الدم منخفض غالبا ما يكون المخ اول الاجزاء التي تعمل بشكل غير صحيح. يتعطل المخ نسبيا في البداية لانه متمركز على قمة الجسم و يجب على الدم ان يحارب الجاذبية لكي يصل الى هذا المستوى. و بالتالي, اغلب الناس الذين يعانون من ضغط الدم يشعرون بالدوار عندما يقفون, و بعضهم من الممكن ان يتعرض للاغماء. الاشخاص الذين يصابون بالاغماء و يسقطون ارضا, يجعلون المخ فى مستوى القلب و بناء عليه يتمكن الدم من السريان بدون محاربة الجاذبية, و سريان الدم الى المخ يساعد على حمايته من الاصابة. و على اي حال اذا كان الانخفاض في ضغط الدم كبير فمن الممكن ان يتعرض المخ للاصابة.

يسبب انخفاض ضغط الدم بشكل موسمي قصر في التنفس او الم في الصدر بسبب قلة امداد عضلات القلب بالدم.
كل اعضاء الجسم تبدأ في العمل بشكل غير صحيح اذا وصل مستوى ضغط الدم الى حد متدني بما فيه الكفاية و يستمر على هذا المستوى و تسمى هذه الحالة بالصدمة.
الاضطراب المتسبب في انخفاض ضغط الدم من الممكن ان يتسبب في اعراض اخرى و التي لا تكون بسبب الانخفاض, فعلى سبيل المثال من الممكن ان يتسبب في عدوى تسبب حمى.
بعض الاعراض تحدث عندما تحاول اليات التعويض ان ترفع الضغط المنخفض. على سبيل المثال, عندما تنقبض الاوردة, ينخفض سريان الدم الى الجلد و الاقدام و الايدي. هذه الاجزاء من الجسم تبرد بسرعة و تتحول الى اللون الازرق. عندما ترتفع ضربات القلب لكي تستعيد الضغط المفقود قد يشعر الفرد بهذه الضربات.


يــــــــــــــتــــبع




 


رد مع اقتباس
قديم 18-04-2018, 02:47 AM   #2


الصورة الرمزية اجير الصمت
اجير الصمت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5420
 تاريخ التسجيل :  12 - 7 - 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (11:50 PM)
 المشاركات : 62,820 [ + ]
 التقييم :  35230
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
افتراضي



بارك الله فيك معلومات جميله جدا


 


رد مع اقتباس
قديم 18-04-2018, 02:48 AM   #3


الصورة الرمزية وتر
وتر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18330
 تاريخ التسجيل :  15 - 4 - 2018
 أخر زيارة : 08-10-2018 (03:19 PM)
 المشاركات : 245 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي



مــرض الســكــري

مرض السكر من الامراض المزمنة التي لا يوجد لها علاج، ويعد هذا المرض على رأس الأمراض القاتلة في كندا.

انواع السكر:

لمرض السكر ثلاث أنواع:

النوع الأول من مرض السكر ويحدث عندما تنقص كميات الانسولين التي يفرزها البنكرياس، ويحتاج الجسم الى كميات معينة من الانسولين لكي يستخدم السكر في انتاج الطاقة.
ويعاني من هذا النوع 10% تقريبا من مرضى السكر.

النوع الثاني من مرض السكر وهو الذي يحدث عندما لا ينتج البنكرياس كميات كافية من الانسولين او عندما لا يستخدم الجسد الانسولين بالشكل الكافي.
ويعاني من هذا النوع 90% تقريبا من مرضى السكر.

سكر الحمل و هو حالة مؤقتة تحدث خلال مرحلة الحمل. هذا النوع يؤثر على 2 الى 4% من حالات الحمل في العالم مع زيادة خطورة الإصابة بمرض السكر فعليا لكلا الام و الطفل.

كيف تعرف:

التشخيص المبكر للسكر مهم جدا. كلما اكتشف المرض مبكرا كان افضل لاتخاذ التدابير اللازمة لادارة المرض و منعه او حتى تأخير الاعراض المضرة. وينصح بعض الاطباء بعمل فحص شامل كل ثلاث سنوات لكل من تعدي سن الـ45 و عمل فحص سنوي لكل الاشخاص الذين يعانون من عوامل اخرى قد تؤدي الى المرض.

الاعراض و العلامات:

تتضمن اعراض و علامات مرض السكر الاتي,
عطش غير طبيعي
التبول الزائد
نقص الوزن غير الطبيعي
تعب زائد و نقص في طاقة الجسم
الرؤية المشوشة
عدوى متكررة
جروح من صعب التئامها
التنميل و التخدير في الايدي و القدمين
من المهم ايضا ان يراعى ان المصابين بالسكر من النوع الثاني من الممكن الا يظهروا اية علامات او اعراض.

الاسباب و المخاطر:

ان تكون فوق سن ال45
ان تكون زائد الوزن (خصوصا اذا كان الوزن مجمع في منطقة البطن)
ان تكون عضو في المجموعات المعرضة لخطورة كبرى (الاجناس الارومية, الاسبانية, الاسيوية و الافريقية)
ان يكون لديك قبول وراثي للمرض.
ان تكونين ممن وضعن طفلا يزن 4 كيلوجرامات عند الولادة او مصابا بسكر الحمل.
ان تكون نسب الكوليسترول عالية في دمك او لديك نسب دهون كثيرة.
ان تكون نسب الجلوكوز في دمك اكثر من الطبيعي.
ان تكون مصابا بضغط الدم العالي او اي من امراض القلب.

الوقاية:

يعتقد العلماء بوجود ارتباط وثيق بين نمط الحياة و النوع الثاني من مرض السكر. و هذا يعني ان نمط الحياة يعد من المناطق التي من الممكن ان يركز عليها الشخص لكي تقيه من مرض السكر او ان تؤخر حدوثه. بداية من نظام غذائي سليم ومراعاة الوزن الصحي وممارسة الرياضة و التقليل من الضغط النفسي.

كيفية معالجة السكر:
يجب ان يعمل المصابين بمرض السكر على التعايش مع هذا المرض وان يمارسوا حياة نشطة اذا قرروا ان يأخذوا على عاتقهم مهمة العناية بأنفسهم مدى الحياة تجاه هذا المرض.

مرض السكر يتم ادارته بالطرق الاتية:

المعرفة: التعرف على مرض السكر مهم جدا كخطوة اولى. جميع من يعاني من هذا المرض يجب ان يعرفوا بكثرة عن هذا المرض من اجل ان يملكوا القدرة على ادارة نمط حياة سليم و ان يتعايشوا مع هذا المرض بشكل صحيح.

تنظيم الوجبات: ماذا، متى وكيف تأكل تعد من الخطوات المهمة جدا في تعديل مستوى معاملة جسدك مع هذا المرض ومع نسب السكر في الدم.

الرياضة و التمارين: التمارين المستمرة و المنظمة تساعد الجسد على تقليل السكر في الدم، تساعد على انقاص الوزن والتقلل من التوتر والضغط النفسي و تحسن الصحة العامة.

الوزن الصحي: التمتع بوزن صحي مهم جدا خصوصا في السيطرة على مرض السكرمن النوع الثاني.

الادوية: النوع الاول من مرض السكر دائما ما يتطلب حقن يومي من الانسولين. النوع الثاني من المرض يتم السيطرة عليه عن طريق الرياضة و تنظيم الغذاء و من الممكن ان يتطلب علاجا دوائية او الانسولين لكي يساعد الجسد على عمل او استخدام الانسولين بشكل صحيح.

ادارة نمط الحياة: تعلم كيفية تقليل مستويات الضغط النفسي في الحياة اليومية من الممكن ان تساعد مرضى السكر على السيطرة اكثر على المرض.

يــــــــــــــتــــبع




 


رد مع اقتباس
قديم 18-04-2018, 02:49 AM   #4


الصورة الرمزية وتر
وتر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18330
 تاريخ التسجيل :  15 - 4 - 2018
 أخر زيارة : 08-10-2018 (03:19 PM)
 المشاركات : 245 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي



الصـداع وانــواعــه

أنواع الصداع الصداع النصفي :

الصداع النصفي حالة مؤلمة تربك الانشطة اليومية الروتينية للمصابين فهو يجعل ممن الصعب عليهم ان يمارسوا حياتهم بصورة طبيعية والصداع النصفي (الشقيقة ) حالة مرضية تحتاج الى علاج ناجح يساعد على التخلص من الاعراض المصاحبة له مثل الغثيان والانزعاج من الصوت والضوء .
حقائق عن الصداع النصفي :

من الذي يصاب بالصداع النصفي ؟

اظهرت الابحاث العلمية ان 12% : 13% من البالغين يعانون من الصداع النصفي وان غالبية المصابين في عمر 25 : 55 وان نوبات الصداع النصفي تتراواح بين نوبه الى ثلاث نوبات كل شهر في معظم الحالات وان السيدات عرضة للاصابة اكثر من الرجال واحيانا يكون التعرض للاصابة مشهور في بعض العائلات ..

ماهو الصداع النصفي ؟

عادة هو عبارة عن نوبه من الالم الشديد النابض في جانب واحد من الراس وقد يستمر هذه النوبه لمدة تتراوح بين 4 ساعات الى عدة ايام ولكن الصداع النصفي ليس فقط نوبات من الالم بل هو حالة متكرره من الاعراض تشمل :

- الاحساس بالغثيان
- الانزعاج والخوف من الضوء
- الانزعاج والخوف من الصوت
- اضطرابات بالرؤية مثل وميض الضوء والالوان

توقيت حدوث نوبات الصداع النصفي غير متوقع في معظم المصابين به ولكن في بعض الحالات تسبب نوبات الصداع النصفي من الضغط النفسي والسفر وبعض الماكولات مثل الشكولاته والمكسرات .
بالنسبه للسيدات ففي كثير من الحالات تكون نوبات الصداع النصفي اكثر حدوثا واكثر الما اثناء الدورة الشهرية ومن المعروف ان نوبات الصداع النصفي تتحسن اثناء فترات الحمل ثم تعود لتسوء الحالة ..
كيف يختلف الصداع النصفي عن غيره من انواع الصداع الاخرى ؟
هناك انواع المعتادة مثل صداع الناتج عن التوتر العصبي والتهاب الجيوب الانفية والصداع العنقودي .. وهي قد تشبه في اعراضها الصداع النصفي لذا فمن المهم التعرف على الانواع الاخرى الاساسية للصداع ..حتى تستطيع مساعدة طبيبك في تحديد اذا كان صداعك هو صداع نصفي او نوع اخر من انواع الصداع ..

صداع التوتر العصبي :

وهو اكثرانواع الصداع شيوعا حيث يمثل اكثر من 90% من الحالات الصداع والالم المصاحب يكون بسيط الى متوسط وعلى عكس الصداع النصفي فان الالم يكون محسوسا في جانبي الراس وبعض المرضى يكون لديهم نقاط مؤلمه بالضغط عليها في فروة الرأس او عضلات الرقبه ويكون للارهاق والضغط النفسي استثارة نوبات هذا الصداع

صداع الجيوب الانفية :

يختلف هذا النوع من الصداع عن الصداع النصفي حيث يكون الاحساس به في منطقة الجيوب الانفية او خلف العين ويكون احيانا مصحوبا بافرازات من الانف وهذا الصداع ينتج عن التهاب الجيوب الانفية الموجوده خلف منطقة الانف وعادة يعالج هذا الصداع بعلاج التهاب الجيوب الانفية بالادوية الخاصة به

الصداع العنقودي :

نادر الحدوث وغالبا مايصيب الرجال ويشعر المريض بالم شديد خلف عين واحده وعادة ماتكون نويه الصداع العنقودي قصيرة حيث تتراو ح بين 15 دقيقه الى 3 ساعات ودائمة في ناحية واحده من الرأس وقد تحدث مره واحده في اليوم او تتكرر الى حوالي 8 نوبات يوميا .

ويمكن ان تكون هذه النوبات مصحوبة باحتقان واحمرار العين وافرزات بالانف وغالبا مايستثير التدخين المفرط وتعاطي الكحوليات نوبات هذا الصداع .


يــــــــــــــتــــبع



 


رد مع اقتباس
قديم 18-04-2018, 02:50 AM   #5


الصورة الرمزية وتر
وتر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18330
 تاريخ التسجيل :  15 - 4 - 2018
 أخر زيارة : 08-10-2018 (03:19 PM)
 المشاركات : 245 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي



فرط الحركة وتشتت الانتباه

الأعراض الرئيسية :

- قلة الانتباه :

يتصف هؤلاء الأطفال بان المدة الزمنية لدرجة انتباههم قصيرة ولا يستطيعون أن يستمروا في إنهاء نشاط أو لعبة معينة ويبدون وكأنهم لا يسمعون عندما تتحدث إليهم, وعادة ما يفقدوا إغراضهم أو ينسوا أين وضعوا أقلامهم أو كتبهم .

- زيادة الحركة :

لا يستطيعون أن يبقوا في مكانهم أو مقاعدهم فترة بسيطة .
عادة ما يتسلقون و يجرون فى كل مكان فى البيت ويوصفون بأنهم لا يهدؤون أبدا .

- الاندفاع :

يجاوبون على الأسئلة قبل الانتهاء من سماع السؤال .
لا يستطيعون أن ينتظروا دورهم في اى نشاط ويقاطعون في الكلام .

الأسباب :

1- السبب الأساسي غير معروف

2- لكن الوراثة لها عامل مهم حيث إن ما أظهرته الأبحاث الأخيرة نجد إن نسبة الوراثة تصل إلى 80% وهى نسبة تعتبر عالية جدا .

3-اى إصابة للجهاز العصبي قبل أو إثناء الولادة لها تأثير مثل: "نقص الأوكسجين، الولادات المبكرة، إصابات المخ بسبب التهابات أو سموم, تناول الأم أدوية معينة أثناء فترة الحمل، أيضا التعرض لنسبة عالية من مادة الرصاص وخلل في وظــائف الدماغ الكيميائية ".
أيضا العوامل الاجتماعية لها تأثير مثل أطفال المحرومين عاطفيا أو تحت تأثير مشاكل نفسية .

بعض الأعراض الجانبية :
الأرق،
فقدان الشهية،
العصبية .

أعراض لا تحدث باستمرار:

"صداع،
دوخة، غثيان،
احمرار في الجلد،
نقصان في الوزن،
اختلاف فى ضغط الدم ".

التشخيص :

يتم عن طريق فحص الطبيب النفسي للطفل
فأعراض هذا المرض تتداخل كما ذكرنا مع أعراض أمراض نفسية أخرى كالقلق, التوحد, وبعض أمراض سلوكية أخرى .

العلاج :

- المساعدة التعليمية :

بعض الأطفال يعانون من مشاكل صعوبات التعلم كما ذكرنا (وهذه ليست لها علاقة بمستوى الذكاء(

- العلاج السلوكي :

حيث يوضع برنامج خاص للطفل ينفذ في البيت بالتعاون مع الأهل، وفى المدرسة بالتعاون مع المعلم, ويعتمد على نظام التعزيز للتصرفات الجيدة وهو فعال أذا نفذ بطريقة صحيحة .

- الأدوية :
هناك بعض الأدوية الفعالة على سبيل المثال فقط المنشطات

يـــــتـــــبع


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
هذا الموقع يستخدم منتجات
Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009